السبت، 8 نوفمبر 2014

مشروع إغناء الرصيد المعجمي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

أثناء تدريسي للمستوى السادس فرنسية المرحلة الإشهادية (درسوا ثلاث سنوات لغة فرنسية)، لاحظت أن الأغلبية لا تمتلك الكفايات الأساس لتجاوز المرحلة بنجاح، كان هناك عائق كبير فعلا، حتى بمشاريع الدعم و التقوية لا يمكن الرفع من مستواهم، هناك عناصر لا تعرف حتى كتابة اسمها أو قراءة كلمة واحدة بالفرنسية، هم في واد، و المقرر الذي يتعمق في دروس تراكيب اللغة الفرنسية في واد آخر، زد على أنشطة فهم المقروء و…و.
المهم، غيرت المستوى الذي كنت أدرسه، و اتجهت إلى البداية للبحث عن أسباب الظاهرة المنتشرة بكثرة في المدارس المغربية، الآن أدرس المستوى الثالث:البداية الفعلية لتعلم اللغة الفرنسية، أسست لمشروع يرتكز على النقاط التالية:
1- التعبير عن وضعيات بسيطة، مع تكرارها طيلة السنة، حتى تصبح تلك التعابير اعتيادية، يعبر عنها المتعلم في وضعيات مشابهة.
2- القراءة و فهم المقروء، مع اكتساب الرصيد المعرفي الخاص باللغة عن طريق التكرار…لأن اللغة هي الممارسة المتواصلة و المتكررة…كيف تعلم الطفل الكلام؟
3- الكتابة و هي عنصر مهم، تمثل رائزا بالنسبة لي يدل على مدى اكتساب المتعلم للغة…و ذلك يظهر جليا عند المقارنة بين التلاميذ في كتاباتهم الإملائية: المتمكنون من اللغة شفهيا و قرائيا و رصيدا معجميا يكتبون كتابات سليمة من الأخطاء سواء لغوية أو إملائية.
و فيما يلي بعض من جوانب المشروع الذي بدأته هذه السنة، أسأل الله التوفيق و السداد، و أنتظر من كل زائر كريم الإدلاء بتجربته و ملاحظاته.
صور تبين طريقة إنجاز سبورة المعجم، و إنجاز البطاقات
IMG_1204
IMG_1205
IMG_1206
IMG_1207
IMG_1208IMG_1209IMG_1210IMG_1213IMG_1214IMG_1215IMG_1216
فيديوهات تبين نتيجة المجهود:



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي